الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

حروف القاف ـ الكاف ـ اللام

ــــــــ
القاف
ــــــــ
* " قطعة صغيرة " كتاب لإليزابيث ليرد Elizabeth Laird .. كاتبة إنجليزية نيوزيلاندية المولد (1943)، حاصلة علي العديد من الجوائز مثل جائزة " سمارتيس " لقصص الأطفال ، كما رشحت ثلاث مرات لوسام " كارنجي ": ويتحدث الكتاب بلسان طفل فلسطيني عمره 12 عاما عن معاناته تحت الاحتلال ، فتعرضت للضغط من جانب المجموعات اليهودية متهمة إياها بمعاداة السامية وطلبت سحب الكتاب من الأسواق.
ــــــــ
الكاف
ــــــــ
الشيخ سيد قطب
* كتب الشيخ سيد قطب: (1906 ـ ) تعرض المؤلف للمحاكمة سنة 1954، وحكم عليه بالسجن لمدة (15) سنة. ولكن الرئيس العراقي عبد السلام عارف تدخّل لدى الرئيس المصري جمال عبد الناصر، فتم الإفراج عنه بسبب تدهور حالته الصحية سنة 1964، ثم اعتقل مرة أخرىفي سنة 1965 بتهمة التآمر على قلب نظام الحكم واغتيال جمال عبد الناصر، وحكم عليه بالإعدام سنة 1966 وتم تنفيذ الحكم بسرعة بعد أسبوع واحد فقط قبل أن يتدخّل أحد الزعماء العرب (شبكة الفلق الثقافية) ، وصودرت كتبه وتم سحبها من المكتبات العامة ، ثم أعيد نشرها في عهد الرئيس محمد أنور السادات ، وأهمها: "سيد قطب المفترى عليه" وهو كتيب صغير في حجمه ، يحوي المختصر المفيد ، وعدد صفحاته لا تتعدى الأربعين صفحة فقط ، ويناقش اتهام سيد رحمه الله بالقول بوحدة الوجود والرد على ذلك . والقول بأن التفسير القيم في ظلال القرآن ليس كتاب تفسير.(منتديات الهدف)/ "الجهاد فى سبيل الله" (صدور قرار المملكة العربية السعودية بسحبهما من المكتبات في نوفمبر 2008)/ في ظلال القرآن/ التفسير السياسي للاسلام في مراه كتابات الاستاذ ابي الاعلي المودودي/ معالم في الطريق/ تفسير آيات الربا/ تفسير سورة الشورى/ معركتنا مع اليهود/ دراسات إسلامية/ خصائص التصور الإسلامي ومقوماته/ التصوير الفني في القرآن/ العدالة الاجتماعية في الإسلام/السلام العالمي و الإسلام/ الإسلام ومشكلات الحضارة/ النقد الأدبي أصوله ومذاهبه/ مشاهد القيامة في القرآن/ نحو مجتمع إسلامي/ في التاريخ فكر ومنهاج/ هذا الدين / المستقبل لهذا الدين (منتديات الكتب المصورة)/ لماذا أعدموني ؟ (وثيقة بخط الشيخ سيد قطب، كتبت بطلب من المحققين الذين كانوا يستجوبونه ـ من موقع "الخيمة")
* " الكوميديا الإلهية " (بالإيطالية: Divina Commedia): تأليف دانني أليجيرى/ شاعر إيطالي (1265/1321) استغرق 13 عاما في كتابتها ، وتعد من أهم وأبرز الملحمات الشعرية في الأدب الإيطالي، ويرى الكثيرون أنها من أفضل الأعمال الأدبية في الأدب على المستوى العالمي. تدور الملحمة حول جولة فيما بعد الحياة، أي في الآخرة، بحسب التصورات المسيحية. تتألف الملحمة من ثلاثة أقسام رئيسية: Inferno الجحيم ، Purgatorio المطهر، Paradiso الجنة أو الفردوس (شبكة شموع)، إلا أنه خصص فيها جزءا كاملا لسب الدين الإسلامي ووصف الرسول(ص) بأقذع الأوصاف.
ــــــ
اللام
ــــــ
شريف الشوباشي
* لتحيا اللغة العربية .. يسقط سيبويه: تأليف: شريف الشوباشى وكيل وزارة الثقافة المصرية، وصدر عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب" ، كما قامت مكتبة مدبولي بنشره في 01/01/2004. يقع الكتاب في 195 صفحة من القطع المتوسط. وبمجرد صدوره أثار ضجة كبرى، قليلا ما يتسبب فيها كتاب يبحث في اللغة، إلى الحد الذي جعله موضوعًا لاستجواب في البرلمان اتهم المؤلف بمهاجمة اللغة العربية بخطاب المستعمر، وطالب بسحب الكتاب من الأسواق!وفي المقدمة يتناول الكاتب أسباب تأليفه الكتاب ، والتي يجملها في ثلاثة أسباب هي:
1- موقف مطبوعة "الألمناك"، وهى مطبوعة سنوية تحمل المعلومات الأساسية في كافة المجالات وآخر الإحصائيات العالمية، لم تعد تعتبر اللغة العربية قائمة بذاتها، فلغة التفاهم هي اللهجات المصرية والسورية والمغربية... أما اللغة العربية فصارت- عندها- لغة لقراءة الكتب والمراجع فقط.
2 - تدريس بعض من الجامعات ومعاهد اللغات في أوروبا وغيرها اللهجات عوضاً عن العربية، فضلا عن اعتماد مراكز تعليم اللغة في البلدان العربية نفس الشيء مع الأجانب المبتدئين في تعلم لغتنا.
3- بعض المحاولات الجادة لتقعيد اللهجات العربية حتى تصير بمثابة لغات كاملة الأركان لها قواعد النحو والصرف الخاصة بها.(إسلام أون لاين.نت)

ليست هناك تعليقات: