الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

حرف الفاء

* «الفرص الضائعة» ، كتاب: لوزير الحربية ورئيس المخابرات الأسبق أمين هويدي ...الذي تحدث عن أسرار حرب أكتوبر ١٩٧٣والنصر الضائع فيها ، نظرا لأنه دائماً ما تقاس نتائج الحروب في مسارح العمليات، بما تحققه من نتائج وواقع سياسي في المنطقة والواقع ـ حتي الآن ـ لم يحقق الاستقرار لا لإسرائيل ولا للمنطقة،.. وقد صودر الكتاب.
* فقه اللغة للويس عوض، كتاب: صودر عشرين عاماً بحجة أنه لا يحق له مناقشة مسائل اللغة العربية «لغة القرآن» باعتباره مسيحيا... كان ضحية تعصب ديني وجمود، ثم صمحت السلطة مؤخرا بصدور الكتاب.
* "فلينزع الحجاب": كتاب للإيرانية شهداروت جافان وترجمته المغربية فاطمة بلحسن ونشرت الترجمة في الصيف الماضي في دار بيترا السورية. تروي تجربتها مع الحجاب،ويقول لؤي حسين إنه حصل احتجاج على توزيعه داخل مؤتمر عن حقوق المرأة في جامعة دمشق علما أن "الجهة المنظمة للمؤتمر اشترت نسخا من عندي ووزعتها ووضعتها على الطاولات مع كتب أخرى ويتحدث الكتاب عن تجربة شخصية لفتاة إيرانية تحجبت لسنوات طويلة منذ أن عمرها 12 عاما ولمدة 10 سنوات وعندما سافرت إلى فرنسا خلعت الحجاب. وتحكي عن معاناتها مع الحجاب وتقول "لا يجوز أن نحجب البنات قبل 18 عاما وما بعد ذلك هي ". كان تختار أن تتحجب أو لا . ووضعت الكاتبة الإيرانية كتابها هذا في فترة أزمة الحجاب في فرنسا وتوجهت برأيها للنخبة والحكومة الفرنسية".وزارة الإعلام السورية منعت تداول الكتاب

ليست هناك تعليقات: