السبت، 3 يناير 2009

(تابع) الأفلام السينمائية.. حروف الدال ، الذال ، الراء ، الزين

حرف الدال
ـــــــــــــــ
* دكان شحاتة: إخراج خالد يوسف ، بطولة هيفاء وهبي. المحامي نبيه الوحش ـ المعروف بمطاردة النجوم ـ تقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود يطالب فيه بوقف عرض الفيلم ، متهماً هيفاء وهبي بأنها ظهرت في أوضاع مخلة ، وتلفظت بألفاظ تسيء للدين الإسلامي ، وتطاولت على المعتقدات الإسلامية والأئمة الأربعة ، وطالب بإيقاف عرض الفيلم فوراً ، متهماً مخرجه خالد يوسف بأنه مخرج الجنس والعري المتأثر بالغرب لاقصي درجة..(للمزيد)..كما طالبت جبهة علماء الازهر الرئيس مبارك بالتدخل ومنع عرض الفيلم تفاديا لما أسموه 'الغضب الالهي' بسبب ما اعتبروه 'سبا لائمة المسلمين وتدنيسا لمساجدهم'. وجاء في خطاب الجبهة الذي ارسلوه الى الرئيس "بعد أن هُتِك شرفُ الأمة واستبيح حرمة مساجد مصر بعد الأزهر للرقص الداعر، نستدفع بك يا سيادة الرئيس اليوم غضبة ربنا الماحقة، ولعنة ربنا الساحقة". فماذا بعد أن يطرد المصلون من مسجد الحسين لترقص بصحنه وعلى أرضه داعرة تدنس شرف دين الأمة ودينك يا سيادة الرئيس، بمثل تلك العبارات التي جاء عليها تثني جسمها، وتكسر أعطافها، وغنج ألفاظها وتأوّه عباراتها وهي تسب أشرف أئمتنا وأعلامنا فتقول الساقطة وفي ساحة مسجد الحسين 'يلعن أبوه شافعي ومالكي وأبو حنيفة".واضاف 'قد استطاع الفجور اللبناني أن يفعل بمقدساتنا بعد ما فعل بسادتنا وأخلاقنا ماعجزعنه الفجور الروماني من قبل تجاه تراثنا وقبور عظمائنا، فصيَّر مساجدنا وهي أغلى عندنا جميعا من عروشنا إلى أن تكون برعاية رسمية فراش غرام وساحات عربدة، وحانات فجور وتطاول على القمم والهامات. ونعيذكم سيادة الرئيس بالله أن يكون سبق علمكم بتلك الجريمة'.ويبدو ان احتجاج الجبهة وكذلك جهات اخرى تركز على مشهد تظهر فيه هيفاء وهبي بملابس تكشف عن ساقيها الى جانب حلقة للذكر ما دفع المشاركين فيها الى الى النظر اليها. (مصراوى عن صحيفة القدس العربي)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حرف الراء
ــــــــــــــ
* الرسالة: فيلم مصطفي العقاد ، وهو مخرج أمريكي سورى الأصل، بطولة أنتوني كوين في النسخة الإنجليزية وعبد الله غيث ومني واصف في النسخة العربية ، والذى يتناول حياة النبي (ص) أنتج عام 1969 وبدأ عرضه في لندن سنة 1976في 12 دار عرض في وقت واحد ، وقد أشاد به الشيخ محمد متولي الشعراوى بعد مشاهدته في عرض خاص ، بعدما احتضن مخرج الفيلم وقال له: " نطلب المزيد".. ورغم موافقة الأزهر والمجلس العالمي للشيعة علي السيناريو ، وبعض العلماء من أمثال د. عبد المنعم النمر ود. أحمد شلبي.. فقد حال بعض المتشددين الإسلاميين ـ من أمثال الشيخ السعودى بن باز الذى اعتبر التصوير المتحرك حراما ـ دون عرضه من خلال رابطة العالم الإسلامي ، فمنع عرضه في مصر ومعظم الدول العربية (بسبب تصوير سيدنا حمزة بن عبد المطلب أحد العشرة المبشرين بالجنة؟؟) .. علما بأن الفيلم تم عرضه في العديد من الفضائيات العربية دون اعتراض أى جهة من الجهات.
* رمضان مبروك أبو العلمين حمودة: من إنتاج شركة جود نيوز جروب ، بطولة محمد هنيدي ، ومعه مجموعة من الوجوه الجديدة ، ليناقش بشكل جديد ساخر ، بعض الأوجه من قضية التعليم في مصر. أقيم العرض الخاص للفيلم يوم الخميس الموافق 4 ديسمبر 2009 بسينما جود نيوز – جراند حياة الساعة التاسعة مساءا وتلاه احتفاليه بالفيلم بقاعة فرحتي بفندق جراند حياة.يشارك في بطولة الفيلم النجوم : سيرين عبد النور – عزت أبو عوف – ادوارد – محمد شرف – لطفي لبيب – جمال إسماعيل – يوسف عيد – مظهر أبو النجا – ليلي طاهر. قامت وزارة التربية بتحويل احد مدرسي اللغة العربية بكفر الدوار ، ويدعي سعيد الميداني ، مدرس أول اللغة العربية بمدرسة كفر الدوار الثانوية للبنات ، للتحقيق بتهمة الاساءة للفنان محمد هنيدى من خلال ورقة أسئلة في أحد امتحانات النقل ، ومعاقبته بنقله الى مدرسة اخرى .وقد أكد سعيد في تصريحه لبرنامج 90 دقيقة أنه وضع سؤالاً فى النحو للطلاب عن محمد هنيدى يحمل انتقادا واضحا له بسبب اهانته للمدرسين في فيلمه الجديد "رمضان مبروك ابو العلمين حمودة" واصفا اياه ـ بصورة غير مباشرة ـ بالممثل الفاشل ، مضيفا انه تلقي خطابا من التربية يفيد بتحويله الي التحقيق الذي انتهي بنقله الي مدرسة اخري.وأضاف الميداني "هذا امر مهنى تماما وهناك اجماع من المعلمين من خلال مواقع على النت تتفق في ان الفيلم اساء للمعلمين اساءة بالغة وانتهك شخص المعلم" .(مصراوى في 10/1/2009)

ليست هناك تعليقات: