السبت، 3 يناير 2009

(تابع) الأفلام السينمائية.. حرفا السين والشين

حرف السين
فيلم "سالم أبو أخته"
* سالم أبو أخته:جميع الأعمار/ كوميدى دراما/ إخراج:محمد حمدي مساهد مخرج أحمد شفيق القدومي/ تأليف محمد سمير مبروك/ بطولة محمد رجب وايتن عامر وحوريه فرغلى/  وكيل الأزهر الشريف ينتقد فيلم "سالم أبو أخته" بسبب  ظهور صحيفة صوت الأزهر بيد الفنان محمد رجب وهو يرتدى زى الشرطة، والتى فسرها شومان بأن المقصود منها هو إسقاط يوحى بأن الأزهر يرعى الاستبداد.
* سر: فيلم عن محرقة اليهود ، أثار الجدل فى تونس ، عند عرضه في نوفمبر جدلا واسعا بين النقاد والجمهور على حد السواء لدى عرضه بمهرجان السينما الاوروبية المقام حاليا بتونس. ويتناول فيلم (سر) للفرنسي كلود ميلر اوضاع اليهود خلال الحرب العالمية الثانية من خلال عائلة يهودية مقيمة في فرنسا ويقف عند ضحايا المحرقة على أيدي النازي في ألمانيا. وقاطع عدد من الجمهور فيلم (سر) لدى عرضه وخرجوا مستائيين فيما وصفوه بخيبة أمل في تظاهرة بعراقة ايام السينما الاوروبية بتونس والتي تقام منذ 15 عاما بالعاصمة وعدة مدن اخرى في البلاد. وقلل الناقد السينمائي خميس الخياطي من أهمية الانتقادات الموجهة للمنظمين واعتبر ان لا يجب ان يتم توظيف الامر على مثل هذا الشكل. وقال الخياطي لوكالة رويترز الأخبارية "وجود فيلم مثل هذا لاعلاقة له بما يحدث في غزة، وهو ايضا ليس ضد تحرير فلسطين." واضاف انه يعتقد ان المحرقة حدث تاريخي صحيح "وعرض هذا الفليم للمخرج اليهودي ميلر لا يعني اننا لانساند الفلسطينيين انما يجب يبقي عمل سينمائي في اطاره" وانتقد الخياطي ما سماه "خلطا غير مبرر" وقال "الناس لم يعد لديهم معايير".(للمزيد)
ــــــــــــــــــــ
حرف الشين
* شفرة دافنشي THE DAVINCI CODE: وهو فيلم من افلام الخيال العلمي ، المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للمؤلف البريطاني دان بروان كانت اثارت جدلا قبل ان تتحول الى فيلم ، ومنعت سابقا من النشر في الاردن ولبنان: اتجاه الكنيسة الأرثوذكسية لإرسال إنذارات إلى دور السينما لإجبارها على عدم عرض الفيلم ، بعد أن أثارت الرواية جدلا كبيرا لدي نشرها لأول مرة.موقف الكنسية سيستند إلى أن الفيلم يضم إيحاءات وأفكارا تسيء إلى المسيح عليه السلام وفي مقدمتهم مزاعم حول زواجه من مريم المجدلية وإنجابه منها ناهيك عن امتلائه بالعديد من المشاهد التي تناقض "الطبيعة الإلهية" والتي يعتقدها المسيحييون ، خاصة وأن هذا الفيلم قد أثار ضجة لدي عرضه في أوروبا مما جعل الكنسية الكاثوليكية تشن حملة شرسة ضده. كما طالب مجلس رؤساء الكنائس في الاردن السبت الجهات المعنية بمنع عرض فيلم "دافينتشي كود" (شيفرة دافينتشي) في الاردن، باعتباره "مسيئا للسيد المسيح" و"يتعارض مع حقيقة ما جاء في الانجيل والقرآن"./ وافق جهاز الرقابة على المصنفات الفنية في مصر ، في خطوة مفاجئة وغير متوقعة على عرض الفيلم في دور العرض ، وبدأت الشركة المسئولة عن توزيع الفيلم في مصر بالفعل في عرض الشريط الدعائي للفيلم في الدور التي سيتم عرضه فيها ، لكن جهات أمنية تدخلت لمنع ذلك استجابة لضغوط من جانب الكنيسة القبطية.. يجمع الفيلم كل العوامل لجعله الفيلم الذي ينتظر الجمهور عرضه بفارغ الصبر في الصالات هذه السنة مع سيناريو مقتبس من كتاب حقق مبيعات قياسية وميزانية قدرها 125 مليون دولار ونخبة من الممثلين. والفاتيكان يحث على المقاطعة يبحث سبل متابعة دان براون قضائيا.
* "شو صار" : عمل فني عن الحرب الاهلية في لبنان يندرج في اطار افلام الواقع/ تم منع عرضه بحجة أنه يهدد السلم الأهلي/ مخرج الفيلم عيد دوغول/ يروى المخرج سيرته الذاتية، وكيف قتلت أمه ووالده وشقيقته أمام عينيه وآخرين من أفرد عائلته في مجزرة ارتكبت في خلال الحرب الاهلية/ يقول مخرج الفيلم إن عمله يطرح موضوع الحرب الاهلية ليس من وجهة نظر طرف دون آخر، بل من وجهة نظر تعني كل لبناني، لأن كل مواطن عانى تلك الحرب وعاش المجازر التى حصلت خلالها.(bbc)

ليست هناك تعليقات: